عربى ودولى

تحذيرات رئاسية للمصريين من الفطر الأسود

حذر مستشار الرئيس المصري للصحة محمد عوض تاج الدين، من أن الفطر الأسود يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص مناعة نتيجة أدوية معينة.

وأوضح في تصريحات متلفزة: “من حسن الحظ لا ينتقل من إنسان لآخر، لكن قد يأتي للأشخاص الذين يعانون من نقص مناعة نتيجة أخذ أدوية تُثبط المناعة أو تقللها، أو الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام السكر في الجسم”.

وأكد تاج الدين أن “الوضع في مصر ليس خارجا عن المألوف، حيث نتحدث منذ سنة ونصف عن الفيروسات، والأخيرة تعد نوعا من الجراثيم التي تسبب أمراض الإنفلونزا وكورونا وغيرها”.

وأضاف أن هناك بكتيريا تصيب الجسم والجهاز التنفسي وأجزاء أخرى من الجسم، وأيضا فطريات، وهي ناتجة عن الالتهابات وتكون موجودة بسبب الأمراض الجرثومية التي تصيب الإنسان: “عندنا في مصر فيروسات وبكتريا وفطريات، الفطريات موجودة منذ زمن بعيد”.

وأردف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أنه لا ينسى أن جامعة عين شمس كونت فريقا بحثيا قويا جدا لرصد الفطريات: “قعدنا نشتغل على الفطريات اللي في مصر، ولفينا حته حته في مصر، وحتى شوفنا فطريات موجودة في موميوات قدماء المصريين، وعملنا كتاب كبير جدًا عن تلك الفطريات، لما الواحد بياخد مضاد حيوي لما يُصاب بالبرد بيظهر على لسانه فطر لونه أبيض”.

وتابع مستشار الرئيس: “بعض الرياضيين نتيجة أنهم بيجروا كتير ويلعبوا ممكن يحصل عليهم فطريات في أصابع القدم يُطلق عليها القدم الرياضي، بتظهر بين الصوابع ويتم معالجتها، كثيرا من مرضى السكر يحدث لهم التهابات فطرية، ودي أحد المسببات للأمراض، الفطريات أنواعها كثيرة جدا، ما يُسمى بالفطر الأسود هو معروف وموجود في كل بلاد العالم، واحنا عندنا موجود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى