عربى ودولى

بوتين: اللقاحات الروسية ضد كورونا موثوق فيها مثل أسلحة كلاشنكوف

سمحت روسيا باستخدام لقاح سبوتنيك – في ذي الجرعة الواحدة، المسمى “سبوتنيك لايت”، حسبما أعلن صندوق الثروة السيادية الروسي، الخميس.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، في بيان، إن نظام اللقاح الجديد قد تم ترخيصه للاستخدام بعد أن أثبت “فعاليته ضد جميع سلالات فيروس كورونا الجديدة، كما أظهر ذلك مركز الجمالية خلال الاختبارات المعملية”.

ولم تقدم دراسة أو بيانات لدعم النتائج التي جرى الحديث عنها.

ويشير مصطلح “سبوتنيك لايت” إلى إصدار جديد ذي جرعة واحدة من لقاح “سبوتنيك لايت”، على الرغم من أن وسائل الإعلام الحكومية الروسية وصفته بأنه لقاح رابع روسي. وأصبحت روسيا أول دولة في العالم توافق على لقاح ضد كوفيد – 19 في أغسطس/ آب 2020 عندما سجلت سبوتنيك – في للاستخدام حتى قبل إجراء تجارب المرحلة الثالثة الحاسمة، وهو قرار انتقده على نطاق واسع خبراء اللقاحات في بلدان أخرى.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، في حديثه الخميس في مؤتمر عبر الفيديو مع نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، إنه يعلم أن سبوتنيك لايت “جاهز بالفعل للتسجيل”.

وقال بوتين أيضًا إن لقاحات فيروس كورونا الروسية موثوقة مثل بندقية كلاشينكوف – البندقية الهجومية الروسية المصنعة.

وقال بوتين: “تعتمد أدويتنا على تقنيات ومنصات مستخدمة منذ عقود. وهي أيضًا حديثة جدًا ومحدثة، ولا شك أنها الأكثر موثوقية والأكثر أمانًا “مثل بندقية كلاشينكوف. لم نكن نحن من قال ذلك. قال ذلك متخصص أوروبي. وأعتقد أنه محق تمامًا. بسيطة وموثوقة مثل بندقية كلاشينكوف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى