رياضة

دوري السوبر الأوروبي.. كبار أوروبا يريدون الخروج من سطوة اليويفا وتهديد بمنعهم من دوري الأبطال وسحب بطولاتهم

مساء التاسع عشر من شهر أبريل، أعلن 12 ناديًا أوروبيًا بيانًا رسميًا مشتركًا في نفس التوقيت، للمشاركة في بطولة مستحدثة تُدعى “دوري السوبر الأوروبي”.

وشارك في البيان كل من ليفربول، تشيلسي، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، توتنهام وأرسنال من إنجلترا، أتلتيكو مدريد، برشلونة وريال مدريد من إسبانيا وميلان، إنتر ميلان ويوفنتوس من إيطاليا.

وتسعى عدة أندية أوروبية بالتعاون مع بعضها البعض من أجل تأسيس بطولة واحدة تضم كافة الأندية الكبرى في القارة العجوز دون الرجوع إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” مع إمكانية تحقيق عوائد مالية كبيرة من وراء هذا الأمر.

وفقاً لتقارير تداولتها وسائل الإعلام المختلفة، فإن مسؤولي بنك “JPMorgan Chase”، في محادثات من أجل تمويل عملية تدشين واطلاق دوري السوبر الأوروبي.

وأفادت التقارير، أن التمويل من المتوقع أن يصل لـ6 مليارات دولار.

“يمكن لنادي (اسم النادي الأوروبية السابق ذكره) لكرة القدم، أن يؤكد انضمامنا إلى الأندية الأوروبية الرائدة في الموافقة على تشكيل مسابقة جديدة ، وهي الدوري الأوروبي الممتاز”.

واضاف البيان: “نحن ملتزمون بالعمل مع جميع أصحاب المصلحة، وخاصة الداعمين مع تطور خطط المسابقة”.

وتابع: “اجتمع 12 من أندية كرة القدم الرائدة في أوروبا للإعلان عن موافقتهم على إنشاء مسابقة منتصف الأسبوع الجديدة، تحت مسمى دوري السوبر، التي تحكمها الأندية المؤسسة”.

وأتم: “للمضي قدمًا، تتطلع الأندية المؤسسة إلى إجراء مناقشات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفيفا للعمل معًا في شراكة لتحقيق أفضل النتائج للدوري الجديد وكرة القدم ككل”.

من جانبه، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بيانًا أكد خلاله رفضه التام لفكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي ووصفه بأنه “بطولة انفصالية مغلقة”.

وقال فيفا في بيانه: “يمكن لفيفا فقط التعبير عن رفضه لـ(دوري انفصالي أوروبي مغلق) خارج هياكل كرة القدم الدولية وعدم احترام المبادئ المذكورة أعلاه.”

وأضاف: “من وجهة نظرنا، ووفقًا لنظامنا الأساسي، فإن أي مسابقة لكرة القدم، سواء كانت وطنية أو إقليمية أو عالمية، يجب أن تعكس دائمًا المبادئ الأساسية للتضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل. علاوة على ذلك، يجب على الهيئات الإدارية لكرة القدم أن تستخدم جميع الوسائل القانونية والرياضية والدبلوماسية لضمان استمرار ذلك. في ظل هذه الخلفية ، يمكن لـ”فيفا” فقط التعبير عن رفضه لـ “دوري انفصالي أوروبي مغلق” خارج هياكل كرة القدم الدولية وعدم احترام المبادئ المذكورة أعلاه”.

وأتم: “يدافع فيفا دائمًا عن الوحدة في كرة القدم العالمية ويدعو جميع الأطراف المشاركة في المناقشات الساخنة للانخراط في حوار هادئ وبناء ومتوازن لصالح اللعبة وبروح التضامن واللعب النزيه. سيقوم فيفا، بالطبع ، بكل ما هو ضروري للمساهمة في طريقة منسقة للمضي قدمًا في الإنصاف العام لكرة القدم”.

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بيانا مشتركا مع كل من اتحاد الكرة الإنجليزي والإسباني والإيطالي وروابط الأندية المحترفة في الدول الثلاثردًا على اقتراح إنشاء بطولة “دوري السوبر الأوروبي”.

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن أي فريق سينضم إلى “دوري السوبر الأوروبي” سيتم منعه من اللعب في أي مسابقة، مضيفًا أن ذلك قد يحرم اللاعبين أيضًا من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية.

وفي السياق ذاته، علق بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، على البطولة عبر “تويتر”، مؤكدا أن خطط إقامة دوري سوبر أوروبي لكرة القدم “مدمرة” للعبة.

وأضاف جونسون أن “الأندية المشتركة يجب أن تتحدث إلى جماهيرها، ومجتمع كرة القدم الأشمل، قبل اتخاذ أي خطوات إضافية”.

وأتم “نحن ندعم سلطات اللعبة في الإجراءات التي تتخذها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى