عربى ودولىليبيا الآن

صحيفة يونانية ترسم سيناريوهات التصادم بين تركيا واليونان فى 2021

توقع تقرير يوناني، أن يشهد العام الجديد تطورات كبيرة في العلاقات اليونانية التركية، وذلك في قضية قبرص، وذلك بعد أن كان 2020 عامًا غير مستقر بين البلدين.


وقالت صحيفة “إيكاثمريني” اليونانية في تقرير لها اليوم الإثنين، إن البلدين في طريقهما لبدء اتصالات استكشافية في يناير الجاري، لكن لا أحد يستطيع أن يتنبأ بما إذا كانوا سيتقدمون أم ستنهار المحادثات، مشيرة إلى أن هناك قدرًا كبيرًا من عدم الثقة المتراكم والعديد من العوامل التي يمكن أن تعرقل المحادثات في أي لحظة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا 2021 ليست تركيا عام 2004، ولا حتى عام 2015، فقد أصبحت لديها وجهة نظر مختلفة تمامًا عن نفسها، فهي ترى نفسها كقوة عظمى صاعدة في فترة التغيير وأصبحت أكثر عدوانية، كما تصر أنقرة على أجندة واسعة للغاية على عكس الماضي كما يوجد أكثر من مركز لصنع القرار اليوم، مثل الصراع بين المتحدث الرئاسي إبراهيم كالين، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي أكار، وهم يحاولون التأثير على الرئيس التركي.

ونوهت الصحيفة اليونانية إلى أن قبرص إحدى القضايا التي لا يمكن التفاؤل بشأنها ويبدو التقسيم أمرًا لا مفر منه للجزيرة وبدون أي تبادل إقليمي أو مزايا أخرى، كما في الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى