صحة

فوائد مشروب الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين

تصلّب الشرايين قد يكون أحد المراحل المبكرة لتطوّر أمراض القلب والأوعية الدموية التي تشمل العديد من الاضطرابات والذي يحدث نتيجة تراكم الكولسترول على جدران الشرايين الداخلية، مما يحدّ من تدفق الدم في الشرايين، فيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتشكّل تجلطات دموية التي قد تعمل على إغلاق الشريان، وبالتالي إعاقة وصول الدم إلى أجهزة الجسم الحيوية، كالقلب والدماغ، مما قد ينتج عنه الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

وتكمن فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين باحتوائه على مركبات الفلافونويد التي سبق ذكرها آنفاً، والتي تلعب دوراً وقائياً مهماً جداً، كونها تعمل على منع تأكسد الكولسترول الضارّ في الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرّة، مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وتقليل فرص تشكل الجلطات الدموية، إذ إنها تعمل عمل الأسبرين كمضاد للتجلّط، بالإضافة إلى أن الفلافونويد يعمل كمضادّ للالتهاب بما فيها التهابات الأوعية الدموية. كما وله دور في تنظيم انقباضات الأوعية الدموية في الجسم.

وتتحدّث بعض الدراسات الطبية مؤخراً عن دور الفلافونويد الموجود في الكاكاو في مكافحة أمراض أخرى كالسرطان. كما وبيّنت دوره في تنشيط إفراز السوائل في الأمعاء مما قد يكون له دور في تخفيف الإسهال.
كما وجد أنَّ الكاكاو يلعب دوراً مهماً في تعزيز المزاج وتحسينه، وبالطبع الشوكلاتة لها نفس الدور، فهو يحفز على إفراز الإندروفين والسيروتونين المرتبطين بمشاعر السعادة والتخلص من الحزن والقلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى