بلدياتليبيا الآن

“غريان” تفوز بالترتيب الثاني في مسابقة أثينا الدولية لزيت الزيتون


فاز زيت زيتون غريان على الترتيب الثاني من بين 17 دولة مشاركة من مختلف دول العالم ضمن بطولة اثينا الدولية 2020 لزيت الزيتون التي أقيمت مؤخرا بجزيرة ليسفوس اليونانية.

واستلم المواطن الليبي ” جلال الملوشي ” من مدينة غريان الميدالية الفضية بعد إعلان نتائج المسابقة في نسختها الخامسة والتي تعد الأصعب من حيث المنافسة نظرا لكثرة عدد المشاركين. وشارك ” الملوشي ” بزيت زيتون صنف ” شملالي ” وهذا نوع من الزيتون منتشر في شمال أفريقيا ومنها ليبيا وخاصة في منطقة الجبل الغربي، وقد اكتسب زيت زيتون غريان احترام قضاة من الطراز العالمي ومئات من منتجي زيت الزيتون من جميع البلدان المنتجة لزيت الزيتون في العالم. وأعرب ” الملوشي ” عقب فوزه بالترتيب الثاني ، عن شكره وعرفانه لكل من ساعده في الوصول إلى هذه النتيجة المشرفة من مختصين وفنيين في كل من ليبيا وتونس التي تلقى فيها دورة تدريبية في هذا المجال.

ويعد الزيتون من الأشجار المعمّرة، إذ يتجاوز عمر أشجاره مائة عام وأكثر في بعض المناطق الليبية، ويعتبر الزيتون الليبي من أفضل الأصناف في العالم ، ولا توجد إحصائيات حديثة في ليبيا، إلا أن هناك مَن يؤكد على وجود قرابة عشرة ملايين شجرة زيتون في عموم البلاد.

وتشتهر مدينة غريان كباقي مدن الغرب الليبي ، تاريخياً بزراعة أشجار الزيتون، فضلاً عن انتشار معاصر زيت الزيتون في أنحائها والتي تنتج أجود أنواع الزيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى