تكنولوجيامنوعات

ابتكار “روبوت مخادع” للتكيف مع البيئات المتبدلة (فيديو)

عندما يقترب الخطر، يقوم العنكبوت المغربي ”flic-flac“ بتغيير شكله متحولا إلى كرة ويتدحرج بعيدًا حتى يصل إلى بر الأمان، وبما أن تلك الخدعة نجحت مع العديد من المخلوقات، يقول باحثو جامعة ”ييل“ الأمريكية إنها يمكن أن تكون مفيدة بنفس القدر للروبوتات.

ومن هنا قامت ريبيكا كرامربوتيجليو، عالمة الروبوتات والأستاذ المساعد لجون جيه لي في الهندسة الميكانيكية وعلوم المواد بابتكار روبوت يغير شكله وطريقة المشي للتكيف مع البيئات المختلفة، وقد نُشرت النتائج في مجلة ”Nature Machine Intelligence“ التقنية.

وأجرى علماء الروبوتات سابقًا بعض التغييرات المحدودة جدًا بالشكل في الروبوتات، إلا أن فريق كرامربوتيجليو يتطلع إلى شيء أكثر شمولًا على سبيل المثال، روبوت لين رباعي الأرجل يمكن أن يتغير إلى روبوت كروي.
وقال ديلان شاه في مختبر كرامر بوتيجليو، والمؤلف الرئيس للدراسة: ”كان التصميم النهائي للروبوت مدفوعًا بمزيج مما لاحظناه في المحاكاة، وما عرفناه يمكن تحقيقه في الواقع“، مضيفا أننا ”يمكننا صنع روبوتات متغيرة الشكل باستخدام عشرات الأجزاء المتحركة المستقلة، ولكن في الدراسات السابقة، واجهنا مشكلة في جعل هذه الروبوتات المثالية تتحرك بطرق تتناسب مع البيئات المحيطة“.


https://youtu.be/vT79JrlO3OM

كما يدرس الباحثون حاليًا كيفية الاستفادة من المواد الذكية لزيادة المرونة والبراعة في الروبوتات المتغيرة الشكل، على سبيل المثال عن طريق نمو الأطراف والتحكم في موقع المفاصل في جميع أنحاء أطراف الروبوت والعمود الفقري، كما يمكن استخدام الروبوتات المتغيرة الشكل كأدوات علمية لدراسة السلوك البرمائي، ومركبات التوصيل التي تحتاج إلى عبور تضاريس متعددة، وأدوات التفتيش للوصول إلى المواقع التي يصعب الوصول إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى