ليبيا الآن

الأمم المتحدة: تكلفة الصراع السياسي في ليبيا بلغت نحو 783 مليار دينار

كشفت دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا “الإسكوا”، اليوم الأربعاء، عن التكلفة الإجمالية للصراع في ليبيا منذ اندلاعه في عام 2011 وحتى اليوم، بلغت نحو 783 مليار دينار ، بما يوازي حوالي 576 مليار دولار أمريكي وفق سعر الصرف الرسمي.

وذكرت الدراسة، التي أعدتها منظمة “الإسكوا” تحت عنوان “التكلفة الاقتصادية للصراع في ليبيا”، أن الصراع أدى إلى انكماش حاد في الاقتصاد الليبي، على نحو ترتب عليه انخفاض الناتج المحلي الإجمالي وتراجع معدلات الاستثمار، وتقلص الاستهلاك بسبب عودة العمال الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، وتراجع دخل المواطنين الليبيين.


وأشارت إلى أن تداعيات الصراع كان من بينها تباطؤ التجارة الخارجية؛ نتيجة انخفاض كبير في صادرات بعض المنتجات الرئيسية كالنفط، لافتة إلى أن الأثر كان أشد على الواردات في ضوء تقلص قطاعي التشييد والبناء.

وأوضحت أن عوامل عدة أدت إلى تفاقم الخسائر الاقتصادية في لبنان، من بينها تدمير الأصول الرأسمالية في قطاعات عدة كالقطاع النفطي والبناء والزراعة والتصنيع، وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وتحويل الموارد عن الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية إلى الإنفاق العسكري.

ولفتت الدراسة، إلى أن آثار الصراع في ليبيا تعدت اقتصاد البلاد، لتطال اقتصاديات البلدان المجاورة مثل الجزائر وتونس ومصر والسودان، التي تربطها بليبيا علاقات اقتصادية واسعة على مستويات التجارة والاستثمار والعمالة.

وحذّرت الدراسة من أن تكلفة الصراع سترتفع بشكل حاد إذا لم يُوقع اتفاق سلام في السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن التقديرات تفيد بأنه إذا استمر الصراع حتى عام 2025 فقد يضيف ما يساوي 462 مليار دولار على التكلفة الاقتصادية، أي نحو 80% من التكلفة في السنوات العشر الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى