رياضةعربى ودولى

مونديال قطر .. سلسال من دماء العمال على أرض الملاعب

منظمة “هيومان رايتس ووتش” الحقوقية أصدرت قبل عدة أشهر تقريرا صادما من 106 ورقات، عن وضع عمال تشييد منشآت كأس العالم 2022 تحت عنوان “كيف نعمل بدون أجور؟”، شرحت خلاله الانتهاكات التي تتعلق بأجور العاملين في ملاعب المونديال.

التقرير تضمن معلومات عن انتهاكات يتعرض لها العمال في قطر، وتسببت في وفاة عدد كبير منهم، ليؤكد ما نشرته صحيفتا “ديلي ميل” و”الجارديان” البريطانيتان في يونيو/ حزيران الماضي، حيث أشارتا إلى أن المونديال سيُقام على جثث آلاف القتلى من العمال.

كانت “هيومان رايتس ووتش” تواصلت مع الفيفا في أوقات سابقة، من أجل الحصول على ردود حول القضايا التي تضمنها التقرير، وهو ما استجاب له الاتحاد الدولي عن طريق جويس كوك، رئيس المسؤولية الاجتماعية والتعليم بالمنظمة.

وعلى الرغم من محاولة الفيفا التأكيد على عدم وجود أي انتهاكات ضد العمال، فإنه اعترف بالأمر في خطابه الذي رد فيه على التقرير الحقوقي.

كذلك أكد الفيفا أنه بدأ بالفعل التحقيق في الأمر من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد تلقيه بلاغا من قبل المنظمة في أغسطس الماضي، بخصوص الانتهاكات التي يتعرض لها العاملون في قطر.

وطلب الاتحاد الدولي في خطابه أن تتولى المنظمة مهمة الإبلاغ عن أي حالات تعرض فيها العمال القائمون على بناء المنشآت لانتهاكات من قبل الشركات التي يعملون فيها، من خلال الخط الساخن المخصص لشكاوى العمال، وهو ما يمثل اعترافا رسميا بوجود انتهاكات ضدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى