عربى ودولى

علييف يقترح علي فرنسا منح الأرمنيين مدينة مرسيليا

اقترح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على باريس، اليوم الثلاثاء، منح مدينة مرسيليا للأرمن الذين يعيشون في فرنسا، وإنشاء “دولة ثانية” لهم.
وكان مجلس الشيوخ الفرنسي قد أصدر في وقت سابق، قرارا يدعو الحكومة إلى الاعتراف باستقلال ناجورني كاراباخ، ويطلب من أذربيجان سحب قواتها من المنطقة.

وفي الوقت ذاته، قال جان بابتيست ليموين، عضو في وزارة الخارجية الفرنسية، إنه “عند النظر في القرار، فإن اعتراف فرنسا أحادي الجانب باستقلال ناجورني كاراباخ لن يفيد شخص ولن يساعد في دفع عملية السلام إلى الأمام”، حسبما أفادت وكالة “سبوتنك” الروسية.

وألقى الرئيس الأذربيجاني خطابا على شعبه، قال فيه إن “البلدان التي تبعد آلاف الكيلومترات تمرر الآن قوانين، والبرلمان يناقش هذه المسألة”. ما علاقة البرلمان الفرنسي بقضيتنا؟ كم سنة شاركت فرنسا في رئاسة مجموعة مينسك؟ هل فعلت شيئا؟ هل اتخذت إجراءات ملموسة لحل هذه المشكلة؟ بمجرد حلت المشكلة أنظر ماذا يحدث؟ مجلس الشيوخ الفرنسي يتبنى قرارا بالاعتراف بناجورني كاراباخ. إذا كنت تحبهم، فأثناء الحرب كنت قد قلت: أعط مدينة مرسيليا، وغير اسمها، وأنشئها من جديد، مضيفا :”لا أحد يستطيع التدخل في شؤوننا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى