صحة

فيتامينات لا غنى عنها في فصل الشتاء

يعتبر فيتامين C جد مهم لنمو وإصلاح العظام والأسنان والجلد والأنسجة الأخرى، وهو فعّال في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، كما يسهّل امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية، ويحمي الخلايا من التلف، ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة ويمنع العدوى عن طريق تحسين وتقوية جهاز المناعة. يوجد هذا الفيتامين في الفلفل، البروكلي، الملفوف، البرتقال، الكلمنتين،الكيوي، الفراولة، المانجو والجوافة وغيرها…

ويعتبر فيتامين D من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، إذ يلعب دوراً هاماً في تنظيم استقلاب الكالسيوم، ويمكّن أيضاً من زيادة نشاط الكريات البيضاء والقضاء على البكتيريا، وإنتاج مواد مضادّة للعدوى ومضادّة للالتهابات. يوجد هذا الفيتامين في الأسماك الدهنية (السردين، السلمون، الماكريل…) كبد العجل وصفار البيض…

وتساعد فيتاميناتB الجسم في الحصول على الطاقة الموجودة في الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون والمساهمة في عمل الجهاز العصبي، كما تساعد على إنتاج الكريات الحمراء والبيضاء، وتقوي خلايا الجلد والأظافر والشعر.
توجد هذه الفيتامينات في الحبوب الكاملة (القمح، الأرز، الذرة اللحوم الحمراء، لحوم الدواجن، الأسماك، الكبدة، الفطر، البيض، الأجبان…

يعتبر المغنيزيوم من أهم المعادن الضرورية لمواجهة البرد، التوتر والاكتئاب، إذ يدخل هذا المعدن في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، فهو يشارك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي، وهو مهم في نقل النبضات العصبية والعمل الطبيعي للجهاز العصبي، وكذلك في استرخاء عضلات الجسم وإنتاج الطاقة داخل الخلايا، بالإضافة إلى أنه يساهم في التقليل من التعب.
توجد مصادر المغنيزيوم في الحبوب الكاملة، المكسرات (اللوز، الجوز، البندق…) السبانخ، الأفوكادو، الشوكولاتة السوداء، الأسماك وثمار البحر، اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب.

يعتبر الحديد من العناصر الأساسية والضرورية لجسم الإنسان، فهو يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم، الذي بدوره يسمح بنقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وفي حالة نقص الحديد أو ما يسمى بفقر الدم، فإنَّ ذلك يؤدي إلى تعب شديد وضعف في جهاز المناعة. يوجد الحديد في اللحوم البيضاء والحمراء، الكبدة، الأسماك، البقوليات (الفول، الفاصولياء، العدس والبازلاء الجافة…) الحبوب الكاملة (الأرز، القمح والشوفان…) الفواكه المجففة والبيض ومنتجات الألبان.

يعتبر الزنك معدناً مهماً حيث يلعب دوراً حيوياً في إنتاج العديد من الإنزيمات داخل جسم الإنسان، كما يعمل على تحسين الجهاز المناعي، ويساهم أيضاً في تقليل التعب وزيادة طاقة الجسم من خلال المساعدة على استقلاب الكربوهيدرات. يوجد الزنك في اللحوم الحمراء، لحوم الدواجن، الكبدة، الأسماك، المحار، القمح، الجوز والشاي.

والأحماض الدهنية تعتبر أحد العناصر الحيوية في إنتاج كريات الدم البيضاء المتخصّصة في إنتاج الأجسام المضادّة، كما أن لها وظيفة مضادّة للالتهابات. توجد الأحماض الدهنية في الأسماك (التونة، السردين، السلمون…) البذور الزيتية، البيض، اللحوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى