صحة

أهم الأطعمة بالشتاء لمزيد من الطاقة

شوربة العدس من أساسيّات مائدة الشتاء، فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن، بخاصّة الحديد النباتي، بالإضافة إلى البروتينات النباتيّة، ومع إضافة الأرز (أو البرغل إليها)، يصبح هذا الخليط مُدعّمًا بالأحماض الأمينيّة اللازمة.

يعدّ الشمندر من الخضروات المُفضّلة في الشتاء، لأنّه يحتوي على سعرات حراريّة ضئيلة، ففي كوب من فرم الشمندر نحو ستّين سعرة حراريّة.

تُعزّز البطاطس الحلوة النشاط، وتمنح جسم متناولها الطاقة اللازمة، دونما الارتفاع السريع في مستوى السكّر في الدم، لمحتواها من النشويّات الصحيّة. ولكنّها، بالمقابل، وعلى غرار النشويات الأخرى كثيرة السعرات الحراريّة، ففي كلّ حبّة متوسّطة منها من 100 سعرة حراريّة إلى 170 منها، لذا يجب تناولها باعتدال.

يزوّد مشروب الحليب بالقرفة شاربه بالطاقة خلال الشتاء، وهو محدود السعرات الحراريّة، ويحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ومُضادات الأكسدة، كما يحارب الأرق، لدوره في تحقيق الاسترخاء، فضلًا عن التخفيف من نزلات البرد، وفوائد أخرى على صعيد الجهاز المناعي.

تُشعر المشروبات الساخنة التي تتخذ هيئة شاي الأعشاب شاربها بالدفء، وهي قليلة السعرات الحراريّة (نحو 5 منها)، عند عدم إضافة السكّر إليها، وتعجّ بمضادات الأكسدة، التي تقي من عدد من المشكلات الصحيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى