صحةليبيا الآن

” البطوم ” بشرق ليبيا تعالج الإصابة بالبكتيريا المعدية والمغص المعوي

تشتهر منطقة الجبل الأخضر الواقعة شرق ليبيا بالمناطق الغنيّة بالنباتات العطرية والطبية التي لها استخدامات علاجية عدّة في الطب الشعبي، وقد استفاد الكثيرون في السنوات الأخيرة بتحويل هذه الثروة الطبيعية إلى مشاريع تجارية بما يعرف بالعطارة.

ومن تلك النباتات الطبية “شجرة البطوم” أو “Pistacia atlantica” وهي شجرة متساقطة الأوراق ثنائية الجنس، يصل ارتفاعها من 4 إلى 10 أمتار ويوجد منها 6 أنواع.

وهذه الشجرة تتحمل الحرارة والجفاف وتنمو فى اماكن مختلفة في ليبيا فى الاماكن الرطبة وبين الصخور وفي مجارى الوديان فى الجبل الأخضر وجبال نفوسة وترهونة ووادي سوف الجين وبني وليد وغيرها من المدن.

وبدأ موسم قطف ثمارها هذا العام، وهي شجرة طبيعية مُعمرة، ولها عديد الفوائد الطبية والاستشفائية التي لا تحصى ولا تعد، حيث تبدأ ثمار “البطوم” في النضج ابتداءً من شهر سبتمبر وحتى ديسمبر، وتكون بيضاء في بداية الأمر، ثم حمراء، ثم تصبح بنية اللون، وسوداء عند تكامل النضج، ويعد خشبها قاسٍ أبيض سميك، وله قالب بني جميل، قابل للصقل عند النجارين.

ويمكن تناول “البطوم” كعلكة، أو يتم تحميصه مع القمح، أو البن، وكما تحتوي بذورها على مادة زيتية ولهذا يمكن استخراج منها الزيت، وإنتاج الصابون، كما يمكن تجفيف ثمارها وتخزينها، بالإضافة إلى أن أوراقها تستعمل في معالجة حالات الإصابة بالبكتيريا المعدية والإسهال والمغص المعوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى